• اهلا بكم فى منتديات ايجي نت - لكل عضو وزائر تم تحويل المنتدي على هذا الرابط الجديد جميع المواضيع والمشاركات كما هي بالاضافة الى الاعضاء كما هي لا يتم التغير فيها فاذا كانت هنا مشكلة فلا تترد فى الاتصال بمدير المنتدي من هنا وسوف يتم التواصل مباشرة معك ,, منتديات ايجي نت عالم الابداع والتميز

كل ما تريد معرفته عن افدرين Ephedrine

MahmoudSae

New Member
عضو ايجي نت
#1
الاسم الكيمائي :
افدرين هايدروكلورايد Ephedrine hydrochloride
الأسماء التجارية :
· فدراين Fedrine النمسا
· رينوبوميلين Rino Pumilene إيطاليا
· سيكرون Secron بريطانيا
الجرعات المتوفرة :
أقراص 10 ملغ – 24 ملغ – 25 ملغ – 30 ملغ – 50 ملغ
ويتوفر افدرين ايضا على شكل حقن , قطرات , رذاذ للأنف , شراب , بودرة , سائل , كبسولات
استخداماته الطبية :
يستخرج افدرين من نبتة الافيدرا Ephedra الصحراوية وأول من استخدمه الصينيون القدماء في الطب التقليدي كعلاج طبي قبل 4000 عام على هيئة مشروب شاي , ويعتبر افدرين في بعض البلدان كنوع من الأدوية ويخضع لرقابة الهيئة الصحية , وفي بلدان أخرى يباع كمعزز غذائي لأنه من الطبيعة و لا يعتبر مركب هرموني , وينتمي افدرين إلى مجموعة سايباثوميمتكس Sypathomimetics ويستخدمه الأطباء في عدة حالات منها الربو , التهاب الشعب الهوائية , احتقان الأنف , مقاومة الحمى , ومسكن للألآم , ويعزز فقدان الوزن والدهون وتحديدا في البشر والفئران حيث أثبتت التجارب قدرتها على تحفيز توليد الحرارة في النسيج الشحمي للفئران , و الــ سودوإيفيدرين Pseudoephedrine وهو مركب نظير للإفدرين ويوجد في الأدوية المضادة للإحتقان مثل الــ سودأفيد Sudafed والأكتيفيد Actifed.و بسبب مفعولهما المنشط, فقد تم حظر الإفدرين والسودوإيفيدرين في الألعاب الأولومبية ومنظمات رياضية عديدة.
وقد استخدمه بعض الطلاب لمساعدتهم على التركيز اوقات الإختبارات وبعض العاملين في الإختصاصات التي تحتاج الى تركيز ويقضة اكثر وبعض العمال الذين يبذلون مجهودا جسديا قاسي.
وقد أوصى خفر السواحل الأمريكي باستخدام افيدرين مع بروميثازين Promethazine بجرعة متساوية بنسبة 25 ملغ لبحارتها لمكافحة دوار البحر وبما أن ال بروميثازين مهديء ومخدر للألآم فإنه يسبب النعاس والخمول ولذلك يستخدم افدرين بالمقابل بإعتباره محارب للنعاس ولا تزال قوات خفر السواحل في بعض الدول توصي باستخدامه.
استخداماته في المجال الرياضي :
يفضل لاعبو كمال الأجسام افدرين لعدة أسباب جوهرية وهي:
1. تأثيره في حرق الدهون بسبب قدرته على رفع درجة حرارة الجسم بشكل بسيط وهذا يساعد الجسم على حرق سعرات حرارية أكثر من المعتاد , ويعمد بعض اللاعبين الى مضاعفة تأثيره في حرق الدهون باستخدام الإفدرين و الكافين والأسبرين معا ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبات بحوالي 30 دقيقة.
2. يقوم بتحفيز الغدد المفرزة لهرمون الثايرويد في الغدة الدرقية لتحويل هرمون الثايرويد T-4 الثايروكسين Thyroxine T-4 الضعيف الى هرمون الثايرويد الأقوى وهو ليوثايرونين Liothyronine T-3 وهذا يسرع من عملية التمثيل الغذائي الذي يساعد في عملية البناء.
3. يعمل كمضاد للهدم مما يساعد اللاعب على المحافظه على الحجم العضلي.
4. يعمل افدرين على تثبيط الشهية وهذا ما يتمناه لاعبي كمال الأجسام خصوصا للتنشيف قبل البطولات أو عمل رجيم.
ويمكن الكشف عن Ephedrine في البلازما والدم أو البول لرصد انتهاكات محتملة من قبل الرياضيين عند البطولات.
الجرعات :
يقوم بعض اللاعبين بتناوله قبل التمرين بحوالي ساعة بجرعة 25-50 ملغ مع اسبرين (ريڤو) وكافين (قهوه) لقدرته على تنشيط الجهاز العصبي المركزي الذي يسعاد في تحسين التركيز لدى اللاعب وتحسين التواصل بين الأعصاب والعضلات , حيث يشعر اللاعب بزيادة في الطاقة والقوة خلال التمرين بنسبة تصل مابين 15-10 % وفي هذه الحالة ينصح بعدم استخدام افدرين لمدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع والسبب في ذلك أن الجسم تقل حساسيته له مما يؤدي إلى انخفاض تأثيره المقوي ويصبح من اللازم زيادة الجرعة للوصول إلى نفس التأثير السابق.
الأعراض الجانبية :
نلفت النظر الى انه ليس من الضروري حدوث هذه الأعراض كما هي ولكن البعض منها لابد من حدوثه ويعتمد ذلك على الجرعات و طريقة الاستخدام والظروف الصحية والنفسية فمنها:
تسارع في ضربات القلب , عدم انتظام في دقات القلب , فقدان الشهية , جفاف الفم , ظهور حب الشباب , صعوبة في التبول أو العكس التبول اللا إرادي وهذه حالات نادرة بسبب انقباض العضلة العاصرة الداخلية لمجرى البول , ارق , رعشة خفيفة في الأطراف , صداع , دوخة , نشوة خفيفة كما أطلق عليها الكاتب والناشط نيكولاس اسم نشوة (الفراولة) في كتابه (دراسة استخدامات MDMA في المملكة المتحدة) , (هوس أو هلوسة بحيث تكون في ظروف نفسية موجودة سابقا) , تنميل وهذا غير مثبت طبيا ولكن من واقع تجارب فعلية , الهياج النفسي والعدوانية , وضيق في التنفس ارتفاع في ضغط الدم.
وهنا ينصح الأطباء بعدم استخدام افدرين مع مضادات الاكتئاب ( السيروتونين ) لكي لا تزيد من خطر الأعراض المذكورة أعلاه بسبب الإفراط بإفراز في مستويات مصل البوبروبيون الذي يؤدي إلى إفراز مثبطات إعادة الامتصاص.
ويجب عدم استخدام افيدرين إذا كان اللاعب مصاب بارتفاع ضغط الدم أو زيادة فرط الغدة الدرقية أو خلل في وظيفة الغدة الكظرية المتضررة أو أمراض القلب من حيث الأوعية الدموية أو عدم انتظام دقات القلب , أو تضخم في البروستاتا.



منقول للافاده
 
ta3leem download
دردشة عراقية - دردشة عراقنا